فى البدء كان الاغتواء والاحتراق
فى البدء علمونا ان لقمة العيش هى الاهم
لقمة العيش هى الغاية
لكنهم لم يخبرونا عن ظلام يقضم الرؤى
عن لعنة ستصيب النهاية
علمونا كيف نمشى كيف نأكل كيف نضحك
فى غفلة لكنهم لم يخبرونا اصل الحكاية
...........................
الف باء علمونا كيف نقرأ لكنهم لم
يخبرونا ان العلم فى دنيانا هو
القيد
علمونا كيف نبنى للرب صرحا فى القلب
لكنهم لم يحذرونا الميد
علمونا ان الحب غذاء للروح
لكنهم أخبرونا كيف نلتهم البشر
علمونا كيف نعيش بمباركة الرب
لكنهم تركونا دون ان نفهم القدر
.....................
أيها الانسان الذى تتيه فى الضياع
وتزداد ضياعا كل افاقة واغفاءة
أيها المعنى المتردى فى ظلام المستحيل
تنزوى خلف رمز وتومض
مرتعشاً خلف ايحاءة
أيها الفم المكمم الذى يعلوه الغبار
وتكتسى ساعة الغفلة ايماءة
يا ظلام القلب المهيب الذى يستبد
فى الموت وفى الاحساس وفى القراءة
لا شئ أبغى قوله غير أنى قد فقدت
أمل الرجعة وخط البداية
وكذب الرواية
فى البدء علمونا ان لقمة العيش هى الاهم
لقمة العيش هى الغاية
لكنهم لم يخبرونا عن ظلام يقضم الرؤى
عن لعنة ستصيب النهاية
علمونا كيف نمشى كيف نأكل كيف نضحك
فى غفلة لكنهم لم يخبرونا اصل الحكاية
...........................
الف باء علمونا كيف نقرأ لكنهم لم
يخبرونا ان العلم فى دنيانا هو
القيد
علمونا كيف نبنى للرب صرحا فى القلب
لكنهم لم يحذرونا الميد
علمونا ان الحب غذاء للروح
لكنهم أخبرونا كيف نلتهم البشر
علمونا كيف نعيش بمباركة الرب
لكنهم تركونا دون ان نفهم القدر
.....................
أيها الانسان الذى تتيه فى الضياع
وتزداد ضياعا كل افاقة واغفاءة
أيها المعنى المتردى فى ظلام المستحيل
تنزوى خلف رمز وتومض
مرتعشاً خلف ايحاءة
أيها الفم المكمم الذى يعلوه الغبار
وتكتسى ساعة الغفلة ايماءة
يا ظلام القلب المهيب الذى يستبد
فى الموت وفى الاحساس وفى القراءة
لا شئ أبغى قوله غير أنى قد فقدت
أمل الرجعة وخط البداية
السلام عليكم
ردحذفهذه اول زياره لى لمدونتك وان شاء الله مش هتكون الاخيره
أيها الانسان الذى تتيه فى الضياع
وتزداد ضياعا كل افاقة واغفاءة
أيها المعنى المتردى فى ظلام المستحيل
اجمل وصف للانسان حقا فانه ضايع وانه حقا يعيش فى ظلام المستحيل
ولكن لى تعليق بسيط لما انت هكذا فقدت الامل؟
من الظلام ياتى النور ومن المستحيل ياتى الامل
تقبل مرورى
والسلام ختام
(لا شئ أبغى قوله غير أنى قد فقدت
ردحذفأمل الرجعة وخط البداية )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قرأت قبلا أن البدايات ليست سوى أوهام نعتقدها, فالبداية والنهاية إنما تكونان فقط في الخط المستقيم, ولا خطوط مستقيمة إلا في أوهامنا أو في الوريقات التي نكتب بها ما نتوهمه.......
.نعم لا خطوط مستقيم, فلا داعي لفقدان الأمل, ربما لا تحتاج إلى رجعة, وإنما فقط إلى إعادة التفكير...
تحياتي........
ااااااااااه من هذه الحياه
ردحذفلعموننا ..ثم نكبر
لنجد ان 3 ارباع ما تعلمناه
لم يكن يجدر بنا معرفته
لانه محض هراء
فنقضي ما بقي من اعمارنا
نمسح ما خطفي ذاكرتنا
من الاااام !!
لكل منا مصفاة يجب أن يمر منها ما نشاهده ونتعلمه ويمر بنا فى الحياة بحيث يبقى الاصفى والانقى وما عدا ذلك يمر عبر المصفاة، ولكن السؤال يبقى هل نحن نستطيع فعل ذلك؟
ردحذفاين اثرنا نحن لانفسنا
ردحذفدائما ما يضعون فينا
يعلمونا
يقيدونا
اعتقد اننا من قيدنا انفسنا بالسماح لهم
ثم تهنا لاننا ما تواصلنا مع انفسنا
اعتقد ان امل الرجعة وخط البداية يبدا بمعرفة موقعهم منك واعتمالهم فيك ثم تحررك منهم جميعا
لتعود اليك
تحياتي
وعد
ردحذفوعليكم السلام حقا من الظلام ياتى الامل لكن الكارثة ان التكوين يكون قد انتهى
شرفتينى
========
محاولة لكسر الصمت
اسراء ... كلامك ضارب فى العملية بشكل كبير وهذا لا يتفق مع حساسية التكوين
تحياتى
=========
اقصوصة
لو كان هراء لربما كنا ارتحنا لكنها اشياء كريهة بعضها سام
كل الحترام
=========
روزا
المصفاة تاتى فى مراحل متاخرة من المراجعة لكن هل فعلا نستطيع ان نصل للمصفاة الصحيحة
كل التقدير
========
نور
يا سيدى عندما نتحدث عن ذواتنا فلا داعى ان نستعمل الفلسفة فهى مرحلة متقدمة جدا من التطور المفاهيمى للانا
يجب التمسك بالعمق المعقول
تحياتى
يقولون أنه كلما كان الأمر أكثر غموضا وحساسية كلما احتاج إلى تدقيق وموضوعية أكثر, لأن الأمور الأكثر حساسية هي الأكثر احتمالا للخطا...
ردحذففي ردك على تعليقي الأول وصفت ما كتبته أنا يا سيدي بأنه ضارب في العملية ولا يتفق مع حساسية التكوين وهو ما دفعني إلى كتابة التعليق الثاني, لأنني أرى أن الأمور الأكثر حساسية -كما قلت- تحتاج إلى تدقيق أكثر, فالموضوعية أو العقلانية أو أيا كان اسمها لا تتناقض مع حساسية الأمر, بل ربما يكون التفكير الموضوعي هو الحل الأمثل للوصول إلى طريقة لتحديد مفهوم التكوين وصورته الصحيحة, فمن الخطأ برأيي النظر إلى بعض الأمور المعنوية على أنها اشياء هلامية لا تنطبق عليها قواعد الحياة. ومن تلك الأمور الإيمان, والحب, والنضج, وغير ذلك من الموضوعات التي نخشى أحيانا إخضاعها لقوانين العقل ظنا منا أن في ذلك انتقاصا من قيمتها أو خطأ فادحا في التعامل معها قد ينتهي بما يشبه تشويهها, لكن على العكس, فقضية كالإيمان, إن نظرنا إليها من خلال العقل سنصل إلى الفهم الصحيح لمعناها, ولا أتحدث عن الشعور بالإيمان, فالأمر نفهمه بالعقل وندركه بالقلب, وبكليهما نضع له ضوابطه وتعريفاته....
ردحذفوأخيرا اعتذر عن التأخير والإطالة...وشكرا على الاهتمام......
فى البدء كان الاغتواء والاحتراق
ردحذفوكذب الرواية
فى البدء علمونا ان لقمة العيش هى الاهم
لقمة العيش هى الغاية
لكنهم لم يخبرونا عن ظلام يقضم الرؤى
عن لعنة ستصيب النهاية
===================================
ربما لو كنت قرات هذا الكلام فى مرحلة ما من تكوينى لكنت تاثرت ولربما بكيت حتى لكن بعد ان وضعتنى يد الله فى التجربة عرفت انهم على حق فلا جدوى ان اكون كقول الشاعر:
كناطح صخرة يوما ليوهنها اعيت جوابا واوهى قرنه الوعل
فالفضيلة هى عكس ما تعلمناه ولكن الواقع اقوى من الفضيلة لانه مفترس بمعنى انك لو كنت واقعيا فانك تستطيع ان تتاقلم مع كونك غير فاضل والعكس غير صحيح
اصل الحكاية اختصرها صديقى الليبرالى بقوله:
You are here for a reason
وعليه ابحث عن ال
reason
ولا تبكى على اللبن المهراق
شكرا
محمود