علم النظر اهم العلوم...فتعلم جيدا ....

الاثنين، 9 مارس 2009

التكوين الخاطئ


فى البدء كان الاغتواء والاحتراق


وكذب الرواية

فى البدء علمونا ان لقمة العيش هى الاهم

لقمة العيش هى الغاية

لكنهم لم يخبرونا عن ظلام يقضم الرؤى

عن لعنة ستصيب النهاية

علمونا كيف نمشى كيف نأكل كيف نضحك

فى غفلة لكنهم لم يخبرونا اصل الحكاية

...........................

الف باء علمونا كيف نقرأ لكنهم لم

يخبرونا ان العلم فى دنيانا هو

القيد

علمونا كيف نبنى للرب صرحا فى القلب

لكنهم لم يحذرونا الميد

علمونا ان الحب غذاء للروح

لكنهم أخبرونا كيف نلتهم البشر

علمونا كيف نعيش بمباركة الرب

لكنهم تركونا دون ان نفهم القدر

.....................

أيها الانسان الذى تتيه فى الضياع

وتزداد ضياعا كل افاقة واغفاءة

أيها المعنى المتردى فى ظلام المستحيل

تنزوى خلف رمز وتومض

مرتعشاً خلف ايحاءة

أيها الفم المكمم الذى يعلوه الغبار

وتكتسى ساعة الغفلة ايماءة

يا ظلام القلب المهيب الذى يستبد

فى الموت وفى الاحساس وفى القراءة

لا شئ أبغى قوله غير أنى قد فقدت

أمل الرجعة وخط البداية

هناك 9 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    هذه اول زياره لى لمدونتك وان شاء الله مش هتكون الاخيره

    أيها الانسان الذى تتيه فى الضياع

    وتزداد ضياعا كل افاقة واغفاءة

    أيها المعنى المتردى فى ظلام المستحيل

    اجمل وصف للانسان حقا فانه ضايع وانه حقا يعيش فى ظلام المستحيل
    ولكن لى تعليق بسيط لما انت هكذا فقدت الامل؟

    من الظلام ياتى النور ومن المستحيل ياتى الامل

    تقبل مرورى
    والسلام ختام

    ردحذف
  2. (لا شئ أبغى قوله غير أنى قد فقدت

    أمل الرجعة وخط البداية )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قرأت قبلا أن البدايات ليست سوى أوهام نعتقدها, فالبداية والنهاية إنما تكونان فقط في الخط المستقيم, ولا خطوط مستقيمة إلا في أوهامنا أو في الوريقات التي نكتب بها ما نتوهمه.......
    .نعم لا خطوط مستقيم, فلا داعي لفقدان الأمل, ربما لا تحتاج إلى رجعة, وإنما فقط إلى إعادة التفكير...
    تحياتي........

    ردحذف
  3. ااااااااااه من هذه الحياه

    لعموننا ..ثم نكبر

    لنجد ان 3 ارباع ما تعلمناه

    لم يكن يجدر بنا معرفته

    لانه محض هراء

    فنقضي ما بقي من اعمارنا

    نمسح ما خطفي ذاكرتنا

    من الاااام !!

    ردحذف
  4. لكل منا مصفاة يجب أن يمر منها ما نشاهده ونتعلمه ويمر بنا فى الحياة بحيث يبقى الاصفى والانقى وما عدا ذلك يمر عبر المصفاة، ولكن السؤال يبقى هل نحن نستطيع فعل ذلك؟

    ردحذف
  5. اين اثرنا نحن لانفسنا
    دائما ما يضعون فينا
    يعلمونا
    يقيدونا

    اعتقد اننا من قيدنا انفسنا بالسماح لهم
    ثم تهنا لاننا ما تواصلنا مع انفسنا
    اعتقد ان امل الرجعة وخط البداية يبدا بمعرفة موقعهم منك واعتمالهم فيك ثم تحررك منهم جميعا
    لتعود اليك

    تحياتي

    ردحذف
  6. وعد

    وعليكم السلام حقا من الظلام ياتى الامل لكن الكارثة ان التكوين يكون قد انتهى

    شرفتينى
    ========
    محاولة لكسر الصمت
    اسراء ... كلامك ضارب فى العملية بشكل كبير وهذا لا يتفق مع حساسية التكوين

    تحياتى
    =========
    اقصوصة

    لو كان هراء لربما كنا ارتحنا لكنها اشياء كريهة بعضها سام

    كل الحترام
    =========
    روزا

    المصفاة تاتى فى مراحل متاخرة من المراجعة لكن هل فعلا نستطيع ان نصل للمصفاة الصحيحة

    كل التقدير
    ========

    نور
    يا سيدى عندما نتحدث عن ذواتنا فلا داعى ان نستعمل الفلسفة فهى مرحلة متقدمة جدا من التطور المفاهيمى للانا

    يجب التمسك بالعمق المعقول

    تحياتى

    ردحذف
  7. يقولون أنه كلما كان الأمر أكثر غموضا وحساسية كلما احتاج إلى تدقيق وموضوعية أكثر, لأن الأمور الأكثر حساسية هي الأكثر احتمالا للخطا...

    ردحذف
  8. في ردك على تعليقي الأول وصفت ما كتبته أنا يا سيدي بأنه ضارب في العملية ولا يتفق مع حساسية التكوين وهو ما دفعني إلى كتابة التعليق الثاني, لأنني أرى أن الأمور الأكثر حساسية -كما قلت- تحتاج إلى تدقيق أكثر, فالموضوعية أو العقلانية أو أيا كان اسمها لا تتناقض مع حساسية الأمر, بل ربما يكون التفكير الموضوعي هو الحل الأمثل للوصول إلى طريقة لتحديد مفهوم التكوين وصورته الصحيحة, فمن الخطأ برأيي النظر إلى بعض الأمور المعنوية على أنها اشياء هلامية لا تنطبق عليها قواعد الحياة. ومن تلك الأمور الإيمان, والحب, والنضج, وغير ذلك من الموضوعات التي نخشى أحيانا إخضاعها لقوانين العقل ظنا منا أن في ذلك انتقاصا من قيمتها أو خطأ فادحا في التعامل معها قد ينتهي بما يشبه تشويهها, لكن على العكس, فقضية كالإيمان, إن نظرنا إليها من خلال العقل سنصل إلى الفهم الصحيح لمعناها, ولا أتحدث عن الشعور بالإيمان, فالأمر نفهمه بالعقل وندركه بالقلب, وبكليهما نضع له ضوابطه وتعريفاته....
    وأخيرا اعتذر عن التأخير والإطالة...وشكرا على الاهتمام......

    ردحذف
  9. فى البدء كان الاغتواء والاحتراق


    وكذب الرواية

    فى البدء علمونا ان لقمة العيش هى الاهم

    لقمة العيش هى الغاية

    لكنهم لم يخبرونا عن ظلام يقضم الرؤى

    عن لعنة ستصيب النهاية
    ===================================

    ربما لو كنت قرات هذا الكلام فى مرحلة ما من تكوينى لكنت تاثرت ولربما بكيت حتى لكن بعد ان وضعتنى يد الله فى التجربة عرفت انهم على حق فلا جدوى ان اكون كقول الشاعر:

    كناطح صخرة يوما ليوهنها اعيت جوابا واوهى قرنه الوعل

    فالفضيلة هى عكس ما تعلمناه ولكن الواقع اقوى من الفضيلة لانه مفترس بمعنى انك لو كنت واقعيا فانك تستطيع ان تتاقلم مع كونك غير فاضل والعكس غير صحيح

    اصل الحكاية اختصرها صديقى الليبرالى بقوله:

    You are here for a reason

    وعليه ابحث عن ال
    reason

    ولا تبكى على اللبن المهراق

    شكرا
    محمود

    ردحذف